الاثنين، 29 مارس 2010

الدرس الأول: معالجة الأفكار (موجب، سالب، مثير)

الفكرة العامة:
  • موجب (Plus) : الأشياء الجيدة عن فكرة ما، لماذا تحبها ؟
  • سالب (Minus) : الأشياء السيئة عن فكرة ما، لماذا لا تحبها ؟
  • مثير (Interest) : الأشياء التي تجذب الانتباه في الفكرة، ما الذي تجده ممتعًا في الفكرة.

بدلاً من القول بأنك تحب فكرة ما، أو أنك لا تحبها، باستطاعتك استخدام درس معالجة الأفكار (PMI)، الذي من خلاله تستطيع التعرّف إلى النقاط الموجبة (الجيدة) حول فكرة ما أو موضوع ما، ثم باستطاعتك التعرّف إلى النقاط السالبة (السيئة أو الرديئة)، ثم النقاط التي تُعتبر غير موجبة وغير سالبة، إلاّ أنها مثيرة للاهتمام. باستطاعتك استخدام درس معالجة الأفكار (PMI) كطريقة معالجة مختلف الأفكار والاقتراحات المطروحة، ومن السهل الطلب من أي شخص القيام بمعالجة الأفكار (PMI) حول فكرة معينة، وقد يُطلب منك استخدام هذه الأداة بنفسك.

مثال:

طرح أثناء الدرس مثالان: أحدهما ما لو صدر نظام يقضي بدهن جميع السيارات باللون الأصفر، والثاني، ما لو صدر نظام يلزم جميع الحافلات بإخراج المقاعد. شارك الجميع باقتراح النقاط الموجبة والسالبة في المثالين، وهنا أضع بعض نتائج المثال الثاني:

نقاط موجبة:

  • يستطيع عدد أكبر من الأفراد استخدام الحافلة.
  • يُصبح الصعود إلى الحافلة والنزول منه أسهل.
  • تُصبح الحافلة أقل ثمنًا، ولا تحتاج إلى الكثير من الصيانة.

نقاط سالبة:

  • يمكن أن يسقط المسافرون عند توقف الحافلة فجأة.
  • لا يستطيع الكبار في السن والمعاقون استخدام الحافلة.
  • يُصبح حمل حقائب السفر والأطفال في الحافلة جميعًا.

نقاط مثيرة:

  • فكرة مثيرة (ممتعة) قد تقود إلى نوعين من الحافلات: أحدهما بمقاعد والآخر دون مقاعد.
  • فكرة ممتعة في أن تقوم الحافلة نفسها بأعمال وخدمات متعددة.
  • فكرة ممتعة في أن لا تكون الراحة مهمة داخل الحافلة.

تدريبات لمزيد من التمرين:

يفضل أن تتم معالجة الأفكار جماعيًا من خلال مجموعات، لكن لا يمنع تنفيذها بشكل فردي (وخاصة طالما بعضكم خارج المعهد)

1. يجب أن يرتدي الناس إشارات أو علامات مميزة تبين مزاجهم في ذلك اليوم سواء كان جيدًا أو سيئًا.
2. يجب أن يعمل جميع التلاميذ ثلاثة أشهر في السنة لكسب النقود.
3. يجب أن يخدم الشباب أسبوعًا من كل سنة في قوى الأمن/ الشرطة كل عام.
4. يجب أن تكون هناك قناة تلفزيون خاصة بالشباب فقط.
5. يجب أن يُمنع أي شخص يرغب في بناء منزل من بناء أكثر من طابق واحد.

المناقشة:

بعد ممارسة بعض التدريبات أعلاه، تبرز بعض التساؤلات:

  • متى يكون درس معالجة الأفكار (PMI) أكثر فائدة ؟
  • هل ينظر الفرد دائمًا إلى النقاط الإيجابية والنقاط السلبية لفكرة ما ؟
  • هل يضيع درس معالجة الأفكار (PMI) الوقت ؟
  • هل يعد القيام بدرس معالجة الأفكار (PMI) سهلاً ؟

لتكن الإجابة على هذه الأسئلة هي التعليق على هذا النشاط. وبعد تلقي تعليقاتكن، سأضع مبادئ هذا الدرس إن شاء الله.

هناك 3 تعليقات:

  1. * يعد أكبر فائدة إذا طبقناه على واقعنا الذي نحن بحاجة فعلا إلى إيجاد حلول له.

    * ننظر إلى النقاط الإيجابية والسلبية.
    ونحاول التغلب على السلبي بإيجاد البدائل أو التطوير
    وإذا كانت النقاط السلبية لا تؤثر على الموضوع فإننا لا نعتبرها ولكن نوجد لها حلا ,
    وإذا كانت تغلب على النقاط الإيجابية فإننا نعمق النظر في الموضوع أكثر.

    *هل يضيع الوقت في ....؟
    أرغب في مزيد من الشرح.
    *هل يعد هذا الدرس سهلا؟
    بحسب المشكلة وعمقها وقوتها ومدى الحاجة إليها.

    *هل نحتاج غلى اعتبار جميع العوامل؟
    نعتبر أهمها مع عدم إهمال ما ليس بتلك الاهمية.فلا يحول دون القرار لكن يعالج لتحصيل مخرجات أقوى اجدى.

    ولدي سؤال:

    ما معنى التفكير التشعبي والتجمعي؟

    ردحذف
  2. التفكير التجميعي هو نوع من التفكير الرأسي، أو المركّز المتجه نحو حل واحد أو خيار واحد... يمثله البحث عن إجابة 1+1=2، لا يوجد خيار آخر عند هذا النوع من التفكير
    وهو تفكير علمي معتبر

    التفكير التشعبي، هو تفكير جانبي بمعنى أن المفكر يبحث عن الخيارات الأفقية، غير المركزة، فهو يبحث في البدائل والخيارات ويعتمد الاقتراحات التي تأتي أحيانًا من العصف الذهني الجماعي أو الفردي أو من عدة طرق أخرى. هذا النوع من التفكير (قد) ينظر إلى 1+1 لا يساوي اثنين بالضرورة (كأسلوب تفكير إبداعي) فهو يرى أن قطرة (1) + قطرة (1) = قطرة (يعني لا يساوي 2) بل قطرة كبيرة :)
    ونحوها عدسة+عدسة= نظارة

    هذا النوع من التفكير، لا يعارض المبادئ الرياضية لأنه لا يطرح في المختبرات العلمية وإنما على طاولات اتخاذ القرار وحل المشكلات والتخطيط، فهو يعطي نتائج غير تقليدية

    ردحذف
  3. كنت أتمنى تلقي مشاركات أكثر من مجرد تعليق واحد من الأخت مها، وأظن الوقت قد حان لأن أضع مبادئ هذا الدرس

    1. يعد درس معالجة الأفكار مهمًا؛ فدون استخدامه قد نهمل فكرة جيدة، لأنها قد تبدو ليست ذات قيمة من النظرة الأولى.

    2. دون استخدامنا لأداة معالجة الأفكار (PMI)، فإننا نكون غير ميالين لرؤية الجوانب السلبية للفكرة التي تحبها كثيرًا.

    3. لا يقتصر عمل أداة معالجة الأفكار (PMI) على إظهار الأفكار على أنها إيجابية أو سلبية، ولكن يمكن أن تكون جديرة بالاهتمام إذا قادتنا إلى أفكار أخرى.

    4. دون استخدامنا لأداة معالجة الأفكار (PMI) فإن معظم الأحكام التي تصدرها لا تكون مبنية على قيمة الفكرة ذاتها، ولكن على عواطفك وأحاسيسك في ذلك الوقت.

    5. باستخدامنا طريقة معالجة الأفكار (PMI) نستطيع التقرير فيما إذا كنا نحب أو لا نحب الفكرة بعد اكتشافها.

    الاعتماد على الأحاسيس والمشاعر (كالمحبة والبغض) أسلوب من أساليب التفكير؛ لكن يفترض ألا ينفرد دائمًا في إصدار الأحكام

    ردحذف