يتزامن مع أسلوب المحاضرات القصيرة، استراتيجية "التعلم النشط" وهي أسلوب تربوي فعال، يتيح للمتعلمة المشاركة بخبرتها في عمليات التعليم والتعلم.
قائمة بالنشاطات والتكاليف:
يمكن للمتعلمة أن تختار إحدى طريقتين لتنفيذ أي من النشاطات أعلاه:
أسعد بتواصلكن والرد على استفساراتكن بشأن كيفية تنفيذ النشاط واقتراح بعض مراجعه
كيفية تنفيذ المهام أعلاه:
تركز الحديث في الفترة الأولى (ما قبل إجازة منتصف الفصل) على أسلوب حل المشكلات بشكل عام، وفقًا للأسلوب الإداري البحت، وفي هذه الفترة سينصب الحديث على أمرين:
- المشكلات التربوية، أنواعها وكيفية علاجها
- المشكلات المدرسية ذات العلاقة بالدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم
قائمة بالنشاطات والتكاليف:
- كيف ولماذا تحدث المشكلة التربوية؟ (فردي/ثنائي)
- مقارنة بين أسلوب حل المشكلات بطريقة تقليدية، وبين أسلوب حل المشكلات بطريقة إبداعية. (ثنائي)
- بعض النماذج من الحلول الإبداعية لبعض المشكلات التربوية. (فردي/ثنائي/جماعي)
- مصادر المعرفة في المنهجية الإسلامية وأثرها في حل المشكلات. (فردي/ثنائي)
- ملامح من المنهج الإسلامي في علاج المشكلات التربوية. (ثنائي)
- تقويم بعض حلول المشكلات التربوية الموجودة في موقع ملتقى الاجتماعيين، دراسة تحليلية تقويمية (اضغطي على اسم الموقع) (جماعي)
- حصر مشكلات الدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم وتصنيفها (أشجع على التصنيف المبتكر إذا أمكن) (جماعي)
- إدارة حلقات نقاش لحل بعض المشكلات المدرسية في الدور النسائية وفقًا لنوعها. (ثنائي)
- تلخيص وعرض نموذج "دراسة حالة" المرفق (اضغطي على دراسة حالة). (فردي/ثنائي)
- تعريف تفصيلي ببعض المواقع الفردية أو المؤسسية المعنية بعلم النفس السلوكي (موقع د. محمد فهد الثويني نموذجًا - اضغطي هنا) (فردي/ثنائي/جماعي-عدد المواقع المعرف بها بحسب عدد المتعلمات موقع/طالبة)
- تطبيق استراتيجيات من نظير إلى نظير في حل بعض المشكلات التربوية؛ وفقًا لما جاء في كتاب "من نظير إلى نظير" نشر مكتب الأمم المتحدة للشباب. ستُزود الراغبة/الراغبات بنسخة من الكتاب على صيغة PDF (فردي/ثنائي/جماعي)
- أفكار إبداعية (عامة للدار/خاصة بمجال معين-دون النظر لمشكلة بعينها) من شأنها حل بعض مشكلات الدور النسائية.(جماعي)
يمكن للمتعلمة أن تختار إحدى طريقتين لتنفيذ أي من النشاطات أعلاه:
- تنفيذ فردي أو ثنائي (كحد أقصى)، وفي هذه الحالة يمكن لمتعلمة أخرى (أو متعلمتين) فأكثر تكرار النشاط نفسه.
- تنفيذ جماعي، وتكون المجموعة ما بين 3-4 متعلمات.
- يصمم النشاط على شكل شرائح بوربوينت مدة عرضها 10 دقائق، تمهيدًا لعرض النشاط على بقية المتعلمات، باستثناء إدارة حلقة النقاش (رقم 8) فأنتظر خطته وعناصره، وبعد طرحه أتلقى نتائج النقاش
- ترسل بعض الأعمال إلىّ على الإيميل المعروف قبل تاريخ 17/5 وبقيتها قبل 24/5؛ وذلك ولمراجعتها وتطويرها
أسعد بتواصلكن والرد على استفساراتكن بشأن كيفية تنفيذ النشاط واقتراح بعض مراجعه
كيفية تنفيذ المهام أعلاه:
- تكتب الطالبة على "كشف أسماء منسوبات الدبلوم" موضوع النشاط المرغوب، والتاريخ المقترح لتسليمه، وهل ستنفذه لوحدها أو بالمشاركة مع غيرها.
- يرسل إلي الكشف بالإيميل، للتأكد من مشاركة الجميع، وتغطية جميع النشاطات، والموازنة في تاريخ التسليم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق