الجمعة، 23 أبريل 2010

نشاطات الفترة الثانية من الفصل الدراسي الثاني

يتزامن مع أسلوب المحاضرات القصيرة، استراتيجية "التعلم النشط" وهي أسلوب تربوي فعال، يتيح للمتعلمة المشاركة بخبرتها في عمليات التعليم والتعلم.

 تركز الحديث في الفترة الأولى (ما قبل إجازة منتصف الفصل) على أسلوب حل المشكلات بشكل عام، وفقًا للأسلوب الإداري البحت، وفي هذه الفترة سينصب الحديث على أمرين:
  • المشكلات التربوية، أنواعها وكيفية علاجها
  • المشكلات المدرسية ذات العلاقة بالدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم
وسيجري العمل على تغطية المقرر من خلال عدد من النشاطات التي ستتولى المتعلمات أداءها؛ وفقًا لخبرتهن الإدارية وما تعلمنه في مقررات الدبلوم حتى الآن.

قائمة بالنشاطات والتكاليف:
  1. كيف ولماذا تحدث المشكلة التربوية؟ (فردي/ثنائي)
  2. مقارنة بين أسلوب حل المشكلات بطريقة تقليدية، وبين أسلوب حل المشكلات بطريقة إبداعية. (ثنائي)
  3. بعض النماذج من الحلول الإبداعية لبعض المشكلات التربوية. (فردي/ثنائي/جماعي)
  4. مصادر المعرفة في المنهجية الإسلامية وأثرها في حل المشكلات. (فردي/ثنائي)
  5. ملامح من المنهج الإسلامي في علاج المشكلات التربوية. (ثنائي)
  6. تقويم بعض حلول المشكلات التربوية الموجودة في موقع ملتقى الاجتماعيين، دراسة تحليلية تقويمية (اضغطي على اسم الموقع) (جماعي)
  7. حصر مشكلات الدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم وتصنيفها (أشجع على التصنيف المبتكر إذا أمكن) (جماعي)
  8. إدارة حلقات نقاش لحل بعض المشكلات المدرسية في الدور النسائية وفقًا لنوعها. (ثنائي)
  9. تلخيص وعرض نموذج "دراسة حالة" المرفق (اضغطي على دراسة حالة). (فردي/ثنائي)
  10. تعريف تفصيلي ببعض المواقع الفردية أو المؤسسية المعنية بعلم النفس السلوكي (موقع د. محمد فهد الثويني نموذجًا - اضغطي هنا) (فردي/ثنائي/جماعي-عدد المواقع المعرف بها بحسب عدد المتعلمات موقع/طالبة)
  11. تطبيق استراتيجيات من نظير إلى نظير في حل بعض المشكلات التربوية؛ وفقًا لما جاء في كتاب "من نظير إلى نظير" نشر مكتب الأمم المتحدة للشباب. ستُزود الراغبة/الراغبات بنسخة من الكتاب على صيغة PDF (فردي/ثنائي/جماعي)
  12. أفكار إبداعية (عامة للدار/خاصة بمجال معين-دون النظر لمشكلة بعينها) من شأنها حل بعض مشكلات الدور النسائية.(جماعي)
طريقة تنفيذ النشاط:

يمكن للمتعلمة أن تختار إحدى طريقتين لتنفيذ أي من النشاطات أعلاه:
  • تنفيذ فردي أو ثنائي (كحد أقصى)، وفي هذه الحالة يمكن لمتعلمة أخرى (أو متعلمتين) فأكثر تكرار النشاط نفسه.
  • تنفيذ جماعي، وتكون المجموعة ما بين 3-4 متعلمات.
طريقة تقديم النشاط:
  • يصمم النشاط على شكل شرائح بوربوينت مدة عرضها 10 دقائق، تمهيدًا لعرض النشاط على بقية المتعلمات، باستثناء إدارة حلقة النقاش (رقم 8) فأنتظر خطته وعناصره، وبعد طرحه أتلقى نتائج النقاش
  • ترسل بعض الأعمال إلىّ على الإيميل المعروف قبل تاريخ 17/5 وبقيتها قبل 24/5؛ وذلك ولمراجعتها وتطويرها
المساعدة لتنفيذ النشاط:

أسعد بتواصلكن والرد على استفساراتكن بشأن كيفية تنفيذ النشاط واقتراح بعض مراجعه

كيفية تنفيذ المهام أعلاه:
  • تكتب الطالبة على "كشف أسماء منسوبات الدبلوم" موضوع النشاط المرغوب، والتاريخ المقترح لتسليمه، وهل ستنفذه لوحدها أو بالمشاركة مع غيرها.
  • يرسل إلي الكشف بالإيميل، للتأكد من مشاركة الجميع، وتغطية جميع النشاطات، والموازنة في تاريخ التسليم.
سيجري شرح هذا المشروع يوم السبت 10/5 إن شاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق